-->

المحاضرة الاولى - مادة العقيدة-د.فيلالي

المحاضرة الاولى - مادة العقيدة-د.فيلالي








    بسم الله الرحمان الرحيم الحمد لله رب العالمين اللهم صلي و سلم على المبعوث رحمة للعالمين واله وصحبه أجمعين
    أما بعد
    أرحب بالاخوة و الاخوات ،أرجو من الله عز وجل أن يوفقكم جميعا ذكورا و اناثا لما فيه صلاح دينكم و دنياكم،أعلموا ابنائي الطلبة  و بناتي الطالبات ان الله سبحانه و تعالى قد اختاركم لهذه الشعبة وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ رَمَىٰ
     مهما تكن النية فان الله سيغير هاته النية و سيوفق الطالب لتغيير هاته النية اذا علم ما في هاته الشعبة من خير  
    هي شعبة تدرس العلوم الشرعية و العلوم الموازية.الحمد لله يلتحق بنا في كل سنة كوكبة من الاطباء و المهندسين و رجال الاعمال حبا لا في الشهادة علما انه عندهم الدكتوراة الان، اساتذة جامعيين معكم .منهم اطباء مختصين نعم،وجراحين ،هاته الشهادة سوف لا تفيدهم في مسالة  التوظيف انما جاء ليطلب العلم الشرعي كما اخبرني الكثير منهم  لكي يعرف كيف يصنف الكتب و يختارها و يدرسها و كيف يعرف من معه العلم ومن ليس معه  ومن من ياخد و من من لا ياخد.
    هذه الشعبة كما قلت اصطفاكم الله و اختاركم ، بالعلم ان هناك الكثير من الطلبة يدرسون في شعب اخرى ،و هذه الدراسة تبقى دائما دنيوية الا اذا كان للطالب نية ان يدرس تلك الشعب لكي يستفيد و يفيد في امور دينه. يتعلم اللغات لكي  يساهم بنشر دينه بتلك اللغات  و يوظف ما يدرسه لخدمة دينه، اما انتم من أول وهلة يجب ان تكون نيتكم خالصة لوجه الله لانكم تدرسون قال الله قال الرسول، كما قال رسول الله  «وإنّ العلماء ورثة الأنبياء، إنّ الأنبياء لم يورّثوا ديناراً ولا درهماً ولكنْ ورَّثوا العلم، فمن أخذ منه أخذ بحظّ وافر»
    فينبغي للطالب ان يخلص النية لله،  : ((فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله، فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبهاأو امرأة ينكحها، فهجرته إلى ما هاجر إليه))
    فانت محظوظ اذا اخلصت النية لله و انت محروم اذا لم تخلص النية لله مهما درست و نجخت تكون محروما
    لكن الدي يدرس ليفقه دينه و لكي يفهمه و يعمل بما يعلم،كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لاتفعلون 
    الانسان الذي لا يوظف ما يدرسه شخصية لا خير فيها، لا يمكن ان تنفع غيرك و انت غير منتفع به
    وقال تعالى لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآَخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً
    و قال الرسول قبل ان يامر كان يعمل
     لما سئلت عائشة عن الرسول عن خلق رسول الله فالت كان خلقه القران ، كما كان الرسول صلى الله عليه و سلم يثمثل القران في حياته
    كذلك العالم ينبغي لكي ينجح في حياته الاخلاص و العمل بما يعلم ،لانه لا ياثر في غيره الا ادا اثر فيه دلك العلم ،فكيف لا يكون يصلي و يدعو بالصلاة ،وان كان يحسن الكلام و ينمقه ،هذا لا ينفعه لان هولاء الناس يقولون يقول كلام جميل و حافظ ماشاء الله و لكن لا يعمل لا يصلي و لا نراه في المسجد .
      ، هنا انتقلتم من طور الى طور ،كانت سنة حميدة كل سنة يكون استقبال للطلبة الجدد يكون معهم حوار خاص. لكن عميد الكلية هذه السنة اصر على ان يكون حاضرا مع كل الشعب. اقترحت ان يكون اطر الكلية من عميد و نوابه و الكاتب العام على وجه الخصوص و بعض روساء المصالح يكونو حاضرين يوم الافتتاح او في هذا اللقاء الاول و رئيس الشعبة بطبيعة الحال و منسق المسلك حتى يكون الطلبة على علم بالمسؤولين .
    قلنا هذه الشعبة ، انتم انتقلتم من طور التلقين الى طور البحث ،فانت عند الدولة و العالم تسمون طلبة باحثين .تطلب العلم بنفسك ،وانت تجتهد لان الكلية تعطيك المفاتيح فقط لا تظن ان الحصص  تفي بالمطلوب. انا ادرس طريقة التدريس اريد التفاعل اذا تفاعلت مع الدرس ستنتفع قي دنياك و اخرتك،في علاقتك مع الله عز وجل و ستجيب في الامتحان جيدا  و بيسر لانك تتفاعل مع ذلك العلم، اما من يدرس للتحصيل و ان ينجح زيادة عن الغش و النقل .هناك بعض المكرة يظنون انهم يخدعوننا و نسو ان الله لا تخفى عليه خافية. سبحانه و تعالى .اذن فعلى طلبتنا ان يتفاعلوا مع دروسهم. فالمرحلة التي انتقلو اليها  بمعنى ينبغي ان يجتهدوا و سيكلفون ببعض البحوث العلمية و ليست عند الشيخ جوجل .لا هدا ستستفيد منه لكن اذ استعنت به و حده اعلم انك لن تستطيع ان تكون شخصيتك، لكن اذا استعنت به لمعرفة المعلومة و اين وردت و تبحث في الكتب و تتعامل مع الكتب  وتعود و تروض نفسك على  التعامل مع الكتب هذا هو طالب العلم. احيانا تسال على شئ  في جوجل و تظهر نتائج و معلومات في مواقع  الشيعة و الملاحدة و انت لا علم لك ، فكيف تفرق بين  ما هو صواب و ما هو خطأ .أما الكتاب عندما تعرف  صاحبه و منهجه و مادته  .
    العلمية فالكتاب تتق فيه لانه مطبوع معروف و موجود و فلايخادعك.
    قلت انتقلتم من طور الى طور. و يجب ان تعتزوا و تحمدو الله تعالى على هاته النعمة،لكن الله يبتلي بهاته النعمة انشكر ام نكفر. 
    فلا تظن الله بمجرد ان الله حباك بهاته النعمة فانت فزت و انتهى الامر،فرعون الذي كفر و ذكر سلميان الذي شكر و قارون الذي كفر .الله اعطاهم نعمة و منهم من كفر و من شكر.
    لما تحس بانك انتقلت من طور الى طور سوف تهيء نفسك للاقبال على الطور الجديد.فعلا من خلال تجربتي المتواضعة 31سنة في هاته الكلية،درست في كلية ابن مسيك قبل انشاء شعبة الدراسات الاسلامية و لكن الى سنة 2000 ساعات اضافية اساعدهم هناك لان الاصل هو هنا.درست في الرباط. الدراسات العليا. هنا كما قلت في تجربتي  الطلبة عندما يبدؤون في الاول يصعب عليهم الامر ، يجدون صعوبة في الانتقال من طور الى طور،لكن وجدت ان الطلبة اصحاب الهمة العالية يتحسن مستواهم ،لكن الكسول و الغشاش لا يتحسن، هدا من التجربة، لانه عندما يسلم  امره نفسه الى شيطانه وافكاره فهو يثبط نفسه بنفسه ،لكن عندما يكون عنده هم عالية هو يرفع همته شيئا فشيئا و لو كان ضعيفا .


    اذن ينبغي ان نتفاعل مع الوضعية الجديدة و المعطيات الجديدة،نحن النظام عندنا ممنوع الكلام ،تسجيل الغياب،اتكلم على مادتي.
    النظام الجديد هو نظام الفصول،6 فصول،لدينا 7 وحدات في الفصل الاول و الثاني و ستة في بقية الفصول. و هناك مسارات بعد الفصل الرابع،مساران فقط هما الموجودان،في الفصل الاول لا تتعمقون في المعلومات لانكم تهيون، تكون الارضية للفصول القادمة،المعلومات التي سيبنى عليها ما سيئتي، هناك مواد امتداد لما ستدرسونه. ينبغي ان يتادب الطالب مع استاذه ما استطاع الى ذلك سبيلا،فاذا اختلف معه في الراي فلطالب الحق في ان يسال الاستاد و طالب الحق ان يدلي برايه في حدود الادب.
    المادة التي ادرسها ،انا لا املي و لا اعطي مذكرة بل احيلكم على كتب ،لماذا،كنا نعطي مذكرة و كان بعض الطلبة يكونون مذكرة من اجتهاداتهم لكن بها اخطاء كثيرة. لا اعطي المذكرة لاها تصبح وسيلة للغش و عدم الحضور و لا يستمع جيدا. لهذا قررت ان احيل على كتب و هذا واجب علي. اذن ليس هناك املاء الا بعض التعاريف و الادلة التي سنكتبها. اذا كان الدليل من كتاب مثلا ابدا الاية و يكتب الانسان رقم الاية و اسم  السورة و يكملها في البيت.
    مادتي من أخطر المواد على الاطلاق و اعلى المواد في الفصل الاول،هي اصل الاسلام و اصل وجودنا جميعا، يقول الله تعالى
    وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون 56 ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون ،ان الله هو الرزاق دو القوة المتين.
    هذه المادة اغلى  و اعلى مادة على الاطلاق ،ان انت اتقنتها هي الطريق الى الجنة  الفوز بالجنة و هي الفوز بالسعادة و هي من قواعد صحة الاعمال و تربطك بالله عز وجل.و عليها تقع الخصومات و يقع بسببهاالبغضاء و الشحناء ،لان المنحرف فيها لا يقبل الصواب فيها و المصيب فيها لا يقبل المنحرف و هذا شئ طبيعي.  و كل يحاول ان يبين انه على صواب ، المنحرف فيها لا يحب ان تدرس العقيدة  و لا يحب ان يتكلم  في الجانب العقائدي نهائيا،لانها تكشف تخبطه و انزلاقاته  و انحرافه  ،الانسان الذي يكون عبدا لله تعالى خالصا لله تعالى لا يقبل ان يكون عبدا لغير الله ، المنحرف في العقيدة يريد ان يستعبد الناس و يستغلهم و ان يصل الى اعراضهم و اموالهم بشتى الوسائل ،او على الاقل يجعله لعبة في يده ، يرشده الى ما شاء هو، اما اذا كان لك قدما راسخة في العقيدة فلا تقبل اي خراء او باطل و لا تكون الا لله عز وجل،قال تعالى :

    إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء

     وقال تعالى : ومن يشرك بالله فقد حبط عمله و هو في الاخرة من الخاسرين
    وقال لقمان لابنه يابني لا تشرك بالله ، اول نصيحة . يابني لا تشرك بالله ان الشرك لظلم عظيم.
    ايات الشرك الدي  حذرنا الله و رسوله بها في القران الكريم و رسوله المصطفى في سنته من خطر الشرك على الامة في الدنيا و الاخرة .
    لهذا هذه المادة ستوجهكم الى الطريق الصحيح، و اعلموا انكم كلما تمسكتم بالطريق الصحيح و بالصواب في هذا الباب ستنعتون بنعوت ، ولنا في رسول الله اسوة حسنة  و لله الحمد ،لانه لم يجد الارض مفروشة بالورود فقد ادمو قدميه الشريفتين  لما خرج من مكة الى الطائف بسبب العقيدة، لانه جاء  كما جاء في السيرة النبوية  ، بسبب الجانب العقدي.
    يشتكون سفه احلامنا و عاب الهتنا و..و،يتكلمون عن العقيدة،لم يقل اوجب الصلاة ابدا،دائما يعارضونه في الجانب العقدي، و لهذا لما عرضو ان يعبدو اله محمد عاما و يعبدون الهتهم عاما نزل قوله تعالى :{قل يا ايها الكافرون......} عقيدة. قل هو الله احد .عقيدة. الله لا اله الا هو. عقيدة.  كلها ردود على من يدخل في العقيدة ما ليس منها .اقول ستنعت بنعوت ان كنت مومنا بالله لا يهمك الناس، يهمك ان يرضى عنك رب الناس، لان الناس لا يرضون عنكم مهما فعلتم**قصة جحا و الحمار** كيفما صنعوا لم يرضى الناس.
    رضى الناس شئ لا يناله الانسان،ورضى الرب يناله الانسان اذا كان مع الله عز وجل الذي لا يظلم احدا و هو غني عنا و عن اعمالنا جميعا،اما الانسان لا بد ان تكون عندك مصلحة.
    فتاة محنجبة يقولون لها مازلت صغيرة كفنتي نفسك/ شياطين الانس.اذا كان الانسان قوي الايمان لن ياثرو فيه. كلنا معنا قرين.ان كيده ضعيف.لكن يكون قويا عندكا يكون الايمان اضعف منه.
    قلت لماذا العقيدة هي اهم شئ، الانسان مكون من روح و مادة،مادته غدائها من الارض لانها اصلها من مكونات هذه الارض،و الروح غذائها من السماء لانها اتية منها،يسئلونك عن الروح قل الروح من امر ربي و ما اوتيتم من العلم الا قليلا. لذلك كان غدائها من السماء، و لما تفاعلت الروح مع الجسد فهناك احكاك مشتركة بينهما/ و اخرى متفرقة،ولهذا الروح هي الاساس و المادة و الجسد مستقر الروح. و من هذا أول غذاؤ للروح هو العقيدة التي تربطك بالله،
    أنا قلتلك اذا صحت عقيدتك لا تسال،لا بد ان تنعت بنعوت،اذنفهذا الجانب العقدي مهم جدا.
    لكن من تجربتي ابشر و احذر ولا انفر،في السنة الماضية امتحن 700 طالب و نجح 300 و ررسب 400،لماذا.لانهم يظنون ان العقيدة يمكن ان يغشو فيها و الله لا يمكن. لا اقول عرف او اعطني دليلا على كذا،لان طريقة وضع الامتحان تختلف،التعريف يجب ان يكون ضمنيا،على الطالب ان يعرف كيف يستخرج السوال الخاص من العام،سوال واضح،لكن الطالب اذا كانت عنده معلومات ولو متوسطة يجيب.
    اذن سبب الضعف هو ان الطالب لا يعير المادة اهتماما ولا يسال،و اذا اراد ان يفهم لا يسال، و يظن بانه سيقوم بالغش ،اضع 6 اسئلة مختلفة،لكي يكون الذي بجانبك ورقة امتحانه مختلفة على تلك التي عندك.
    العقيدة الاسلامية ،بعض الناس يظنون انها تتحدث عن جانب او جانب من جوانب محدودة من الامور كالله عزوجلو ما يتعلق به،لا،العقيدةالاسلامية كما سنرى، العقيدة اشمل و اعم و تهتم بجميع ما يتعلق بالامور الغيبية و التشريعات،لان العقيدة تدخل في كل باب،الصلاة تدخل فيها العقيدة،الذبيحة،و كل حركة،فالعقيدة مهمة جدا،ولهذا قال النبي ص :(إِنَّ العبد ليتكلّم بالكلمة -مِنْ رضوان الله- لا يُلْقِي لها بالاً، يرفعه الله بها في الجنة, وإن العبد ليتكلم بالكلمة -من سَخَط الله- لا يُلْقِي لها بالاً، يهوي بها في جهنم))
    [أخرجه البخاري ومسلم في الصحيح, والترمذي في سننه, ومالك في الموطأ]
    كنت ناقشت شخصا بالمس اثارني بحديث يعترض فيه و يتهكم على المحدثين،مع ان الحديث صحيح،يقول لماذا يتعارض مع احاديث ك انما الاعمال بالنيات * وايضا مع ايات.
    فسكت و بدات اتكلم، فهذا الشخص عنده انحرافات خطيرة ظنا منه ان العربية كافية لفهم الاسلام.
    فقلت له المقصود بهذا الحديث هو الشرك بالله ، و اما ان يسب او يشتم احدا الاخر فهذه معصية و اثم، فقد يستغفر الله عز وجل و يغفر له، و اذا مات قد يغفر الله له و قد لا يغفر،اما اذا مات على الشرك فالله لا يغفر له.اذن فهو الشرك ، و اتيته بايات من كتاب الله عز وجل و لم يقتنع،ليس عليك هداهم و لكن الله يهدي من يشاء.
    العقيدة تنور لك الطريق،وتجعلك مرتاح البال، نظيف السريرة،انسانا حقيقيا و نافعا لنفسك و امتك،انسانا غير قلق بعيدا عن الاكتئاب و الامراض النفسية، لانك دائما تومن بالله، مهما فعلنا من افعال مهما قصرنا، مهما غفلنا،لكن ان تبنا و رجعنا و تقدمنا في الحياة ،فدائما يكون املنا في الله كبيرا،الله يغفر الذنوب جميعا، و لا تسئ الظن بالله ابدا،اذا كنت مرتبطا بالله،لكن اذا كنت مذبذبا بالرتباطك بالله،يؤدي هذا الى الاضطراب النفسي و غير ذلك.
    عندما نعرف عظمة الله عز وجل و اين تتجلى ،لما نعرف معنى ليس لمثله شئ و هو السميع البصيؤ،لما نعرف ان الله تعالى لا ند له و لا شريك له تعالى،لما نعلم ان الله على كل شئ قدير،سوف نثق به و نربط انفسنا به،لكن لما نسئ الظن بالله و تاني الشكوك و الشبهات تزيد الطين بلة،هناك يعيش الانسانحياة اضطرابية مزعزعة غير مستقرة،لان المسلم يسلم الامور الى الله.
    دائما نعتقد ان الله سبحانه اذا عاقبنا اما يكون ابتلاءا او عقابا، كيف نفرق بينهما،الابتلاء لم يرتكب ذنبا ظاهرا و يؤدي ما اوجب الله عليه و لم يرتكب ذنوبا ظاهرة ،هذا يسمى ابتلاء،والرسول ص هو قدوتنا و اسوتنا ،امتدحه الله ومع ذلك اصيبت رباعينه في احد ز شج في راسه و ادمو قدميه الشريفتين وقالو فيه شاعر و مجنونوساحر،بعدما كانو يقولون جاء الامين،لانه قلب العقيدة الى العقيدة الصحيحة،زاراد بهم خيرا و ما ارادوا ذلك، فانت كذلك اذا اصابك اقل من هذا فهو ابتلاء من الله،لاتقل كما يقول العوام:انا اصلي استغفر الله***اسيدي ربي اشنو تحتك راه تنصليو تندير و تنفعل* هذا اعتراض على الله،قد يبتليك الله،اما العقاب،تكون قد قصرت و عصيت ،هنا يكون العقاب و اذا عجل الله لك العقاب في الدنيا فلكي اولا لانه يريد بك خيرا،ثانيا يخفف عنك في الدنيا،ثالثا ينبهك الى الخطا الذي ارتكبته لكي ترجع، و الكثير من العوام لا يفهم هذا،ويتحدثون على الله كما يتحدثون على البشر و يعترضون على الله كما يعترضون على البشر،يقولون** الله تيعطي الفول غي اللي معندو ضراس** خطيرة جدا،هذا اعتراض و تعال مع الله،وتطاول على ما هو من خصوصيات الله عز وجل،ومن ما انفرد به الله فهو العاطي و المانع،الناس يقولون مثل هذا الكلام و الذبائح و المواسم و القرابين التي تعطى و الشموع،الاعتقادات الفاسدة في الاموات و السحرة و العرافات،الاعتقادات الفاسدة التي تجعل الانسان عبدا لدنياه.
    إذن هذه العقيدة تخرجك من هذا المستنقع و تطهرك و تجعلك حرا عبدا لله، العقيدة يجب ان تسري في دمنا و عروقنا،دائما تذكر الله تعالى،وهو الذي خلقنا و رزقنا و احيانا و يميتنا،ولهذا نعلم ما معنى اللوح المحفوظ،انه كنبه الله عز وجل اول ما خلق القلم،وقال اكتب ما سيكون الى يوم القيامة،ما معنى ذلك،علم الله الذي احاط بكل شئ علما،علم الله الازلي،انه خلق القلم  وكتب ما سيكون في هذه الدنيا قبل ان يخلق اي شئ،لا السماوات و الارض زما فيهن،فاعلم انك انت ما اصابك ما ان ليخطئك زما اخطئك ما كان ليصيبك.
    اعلم ان العمر بيدي الله ،كهما اكلت من ادوية و مهما ذهبت الى المشعودين،وكهمه فعلت***اذا جاء اجلهم.....و لا يستقدمون***
    انظر الى الناس الذين توفو في مكة،كن كان يظت انهم سيموتون،انا تمنيت ان اموت هناك.
    العقيدة كما قلت تجعلك انسانا،قلت فالانسان عندما يمرض وتقع له المصائب،لماذا لا يلتجا الى الله،مع انه لا يكون المرء اقرب الى الله الا و هو ساجد،و احسن الاوقات للشكوى و التضرع الى الله هو نصف الليا،جوف الليل،مع ان يكون موقنا بالاجابة مع الاخد بالاسباب.الذي يحقق معطيات الاسباب هو الله عز وجل.
    صدقوني اذا عشتم مع الله،ستعيشون في راحة عجيبة،دائما تهون عليك المصائب كيفما كان نوعها،قلبك ممتلء بذكر الله عز وجل،كما قال الامام ابن تيمية لما ادخلوه السجن ** جنتي في صدري***عالم كبير ادخلوه السجن ظلما وعدوانا و حسدا،من حسده.؟ المنحرفون عقديا لما انتصر عليهم،هو يرد على الكل،اعطاه الله علما،و يرد على كل الفئات و الفرق و النحل،اليهود و النصارى و المتصوفة حسدوه،حافظ لكتاب الله و عنده العلم اليقين بالله،فهو مرتاح و هم معذبون.
    حضرت ندوة خارج الدار البيضاء، فكان شخص يسب ابن تيمية،و هذا الشخص يشرب الدخان،بسبب انه كاك من ذكر ابن تيمية كثيرا في تلك الندوة،فلم يجد الا سلاح السب،ولكن طلبة العلم قاموا بادب ،زقالو له انت تختلف معه،نعم،تخالفه نعم،لكن تسبه لا.فدائما تنتصر الكلمة الطيبة.


    jcreator
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع جامعة الحسن الثاني شعبة الدراسات الاسلامية univcasa université hassan 2 casablanca .